مدرسة المروة الاعدادية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة المروة الاعدادية

مدرسة المروة الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المروة الاعدادية

معا نحو تعليم افضل


    [color=red][b]التقويم الشامل حسب القرار الوزاري رقم 230 لسنة 2010 م[/b][/color]

    الاستاذ
    الاستاذ


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    [color=red][b]التقويم الشامل حسب القرار الوزاري رقم 230 لسنة 2010 م[/b][/color] Empty [color=red][b]التقويم الشامل حسب القرار الوزاري رقم 230 لسنة 2010 م[/b][/color]

    مُساهمة من طرف الاستاذ الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 3:24 pm

    230برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى لسنة 2010مأولا : القرارات الوزارية المنظمة للتقويم الشامل :

    القرار 255 لسنة 2005 . ( الصفوف من الأول إلى الثالث الإبتدائى واستهدف 30%من التلاميذ )
    • القرار 316 لسنة 2006 . ( الصفوف من الأول إلى الثالث الإبتدائى )
    • القرار 278 لسنة 2007 . ( الصف الرابع الإبتدائى )
    • القرار 240 لسنة 2008 . ( الصف الخامس الإبتدائى )
    • القرار 241 لسنة 2008 . ( الصف الأول الإعدادى )
    • القرار 219 لسنة 2009 . ( الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثانى الإعدادى )
    • القرار 230 لسنة 2010 . ( الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثالث الإعدادى )

    ثانيا : أهم ملامح القرار الوزارى 230 لسنة 2010 :

    المـــادة الأولى: يستمر تطبيق التقويم الشامل على جميع الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثالث الإعدادى.
    المـادة الثانية: تعقد جميع الامتحانات على مستوى المدرسة ما عدا الصفين السادس الإبتدائى والثالث الإعدادى فتكون على مستوى المديرية.
    المـادة الثالثة: تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة عناصر المنهج وتتضمن برامج علاجية وذلك بناء على نتائج التقويمات وفى ضوء الخطة الإستراتيجية للوزارة.
    المـادة الرابعة: يكون نجاح الطالب فى ملف الإنجاز شرطا لدخوله امتحان الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الإعدادى على ألا يتم احتساب درجات ملف الإنجاز ضمن درجات الطالب وإنما تحتسب له الدرجات الفعلية فى اختبار الفصلين الدراسيين.
    المادة الخامسة: يختار الطالب من الصف الثانى الإبتدائى وحتى الثالث الإعدادى مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما ويخصص لكل مادة (10)درجات لتقييم كل نشاط مصاحب على أن تضاف الدرجة للمجموع الكلى لملف الإنجاز.
    المادة السادسة: تخصص حصة دراسية كل شهر لمراجعة عمل الطالب فى النشاط المصاحب للمادة.
    المادة السابعة: فى حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى لدرجة النجاح فى ملف الإنجاز يراجع ملفه من قبل لجنة تشكل من ( موجه المادة ـ معلم ـ معلم أول ـ معلم من مدرسة أخرى ) ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
    المادة الثامنة: تكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب فى الصف الثالث الإعدادى للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50% فى ملف الإنجاز وكذلك عينات من ملفات إنجاز الطلاب الناجحين كما تقوم باختبار الطلاب شفويا فيما كلفوا به فى ملف الإنجاز وفى حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام أما فى حالة رسوبهم فيحرمون من دخول امتحان آخر العام ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية.
    المادة التاسعة: ترفع اللجنة تقريرها إلى مدير الإدارة التعليمية ثم تجمع لدى مديرى المديريات.
    المادة العاشرة: تقوم إدارة المدرسة بإخطار لجنة النظام والمراقبة وكذلك ولى الأمر رسميا بأحقية الطالب فى دخول امتحان آخر العام من عدمه قبل الامتحان بوقت كاف.
    المادة الحادية عشرة: تعتبر مادة التربية الفنية مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب ويطبق عليها سائر الأنشطة كما فى باقى المواد الدراسية.

    ثالثا : مصطلحات هامة:

    التقويم الشامل: هو نظام يقيس كل جوانب شخصية المتعلم (معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها ونواحى الضعف وعلاجها بما يسهم فى تقديمه للمجتمع إنسانا متوازنا قادرا على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية متمكنا من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
    الجانب المعرفى: يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ويقاس هذا الجانب بتقويمات متنوعة (تحريرية – شفهية) واختبارات موحدة.
    الجانب الوجدانى: كل ما يتعلق بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات مثل : الاتجاهات والقيم ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل الملاحظة – المقابلات – التقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله .....).
    الجانب المهارى: كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الآدائى أو العملى مثل : رسم الخرائط والصور , الأشكال الهندسية , استخدام بعض الأجهزة , كتابة موضوع تعبير وغيرها. ويقاس هذا الجانب باستخدام تقويمات أو بطاقات ملاحظة بطريقتين هما :تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم وصولا للمنتج النهائى – تقويم المنتج النهائى للأداء الذى يتوصل إليه المتعلم.
    المنهـج: هو مجموعة الخبرات (الأنشطة – الممارسات) المخططة التى توفرها المدرسة لمساعدة التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها لتحقيق العوائد التعليمية المنشودةإلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.
    خطة التحسين: هى تصور مستقبلى لمجموعة من العمليات والإجراءات التى يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية , وفيها تستخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة وتشمل خطة التحسين المحاور الآتية: ( الإدارة المدرسية – المنهج الدراسى – طرق التعليم والتعلم – البرامج العلاجية – برامج الخدمات الاجتماعية – التنمية المهنية – المناخ المدرسى – المشاركة المجتمعية ) على أن تتضمن الخطة برامج علاجية تصل بالمتعلم إلى المبادئ الأساسية ( الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة – الحساب ) التى تحقق أهداف كل مرحلة. وهى برامج يتم إعدادها بواسطة المعلمين وفق جوانب القصور الموجودة لدى المتعلمين فى كل مادة وتوضع لها خطط تنفيذية.
    المقياس المتدرج: أسلوب لتقييم المهام التى يكلف بها المتعلم حيث تتوافر فيها العدالة والمصداقية فى تقييم آداءات المتعلم ووضع قياسات متدرجة لتقييم المتعلم واكتشاف ورعاية مواهبه وقدراته وتنمية مهاراته ورفع كفاءته وتحفيزه.
    الأنشطة التربوية: هى أنشطة ترتبط بمجالات النشاط الرياضى ,الموسيقى, العملى .
    الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية: هى أنشطة ترتبط بالمادة الدراسية واهتمامات وميول المتعلم وتتطلب منه تطبيق ما تتعلمه فى مواقف حياتية متنوعة مثل ( إعداد بحث – تجميع ألبوم صور – إعداد وسيلة تعليمية – تجميع مكونات من خامات البيئة ).
    مـلف الإنجـاز: هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين وخلال فترة زمنية محددة ويهدف إلى تقييم أداءاته.
    الأنشطة اللاصفية: هى أنشطة حرة يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط المختلفة مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من الأنشطة ولا تؤدى من خلال فترات دراسية أو محتوى دراسى.



    ثالثا : مكونات ملف الإنجاز:


    • صفحــة الغــلاف.
    • فهرس ملف الإنجاز.
    • التقويمات الختامية.
    • تقارير من خلال التقويمات التشخيصية.



    مستويات الأداء الكلى السنوى للمتعلمين :

    النسبة المئوية للدرجة المستوى الإجـراء
    85% فأكثر ممتـــاز رعاية وتحفيز
    من 75% إلى أقل من 85% جيـد جـدا رعاية وتحفيز
    من 65% إلى أقل من 75% جيــد رفع كفاءة
    من 50% إلى أقل من 65% مقبـول رفع مستوى
    أقل من 50% دون المستوى برنامج علاجى

    عملية احتساب درجات المتعلم:

    درجــات الفصل الدراسى الأول العام الدراسى 2010/2011م
    التقويم الأول التقويم الثانى المجموع المتوسط انضبـــاط
    ومشاركة الإجمالى إختبار الفصــل
    الدراسى الأول إجمالى
    الفصل
    تحريرى شفــوى تحريرى شفــوى
    25 20 25 20 90 45 5 50 50 100

    درجــات الفصل الدراسى الثانى العام الدراسى 2010/2011م
    التقويم الأول التقويم الثانى المجموع المتوسط انضبـــاط
    ومشاركة الإجمالى إختبار الفصــل
    الدراسى الثانى إجمالى
    الفصل
    تحريرى شفــوى تحريرى شفــوى
    25 20 25 20 90 45 5 50 50 100
    الدور الثانى:
    أ‌. يعقد اختبار دور ثان فى المقرر الكامل للمادة للراسبين فى أى عدد من المواد الدراسية وكذلك المتخلفين بعذر مقبول عن امتحان الدور الأول بفصليه (الأول – الثانى) ويكون الاختبار التحريرى شاملا محتوى الفصلين الدراسيين ويحتسب لهذا الاختبار 100% من الدرجة الكلية للمادة.
    ب‌. فى حالة رسوب المتعلم فى مادة أو أكثر يسمح له بأداء اختبار الدور الثانى فيما رسب فيه ولا يستفيد إلا بالقدر الذى يؤهله للنجاح (النهاية الصغرى).
    ت‌. المتعلمون الراسبون فى امتحان مادة العلوم فى نهاية العام يؤدون اختبار الدور الثانى تحريريا ويعفون من أداء الاختبار العملى.
    ث‌. أما المتعلمون الراسبون فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى اختبار نهاية العام فيؤدون اختبار الدور الثانى ( تحريريا وعمليا ) بالنسبة لصفوف النقل.
    ج‌. بالنسبة للمتعلمين المتقدمين للامتحان من الخارج (منازل) يكون امتحانهم كالتالى:
    • اختبار تحريرى فى نهاية الفصل الدراسى الأول بنسبة 50%من النهاية العظمى للمادة.
    • اختبار تحريرى فى نهاية الفصل الدراسى الثانى بنسبة 50%من النهاية العظمى للمادة.
    • يعفون من آداء الامتحان العملى فى مادتى العلوم والحاسب الآلى واللغة الفرنسية على سبيل التجريب والنشاطين المصاحبين المختارين والأنشطة التربوية الأخرى كافة.
    شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى
    (( الصف الثالث الإعدادى ))

    • العناصر الرئيسية للتقويم الشامل:
    1. ملف الإنجاز (50درجة) لا يضاف للمجموع الكلى لدرجات المتعلم وإنما شرط لدخوله امتحان الفصل الدراسى (آخر العام).وتوزع الدرجات على النحو التالى:
    25 درجة تقويمات تحريرية + 20 درجة تقويمات شفوية + 5 درجات حضور ومشاركة =50درجة
    2. يتم احتساب درجات المتعلم على أساس:
    50%اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول + 50%اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى =100%
    3. عمليات التقويم خلال الفصل الدراسى عبارة عن تقويمين كل فصل دراسى يتضمنان مهام تحريرية وشفوية ويتم إخطار ولى الأمر بهما.
    4. الأنشطة المصاحبة للمادة :
    • يخصص 10 درجات لتقييم النشاط المصاحب للمادتين المختارتين.
    • نماذج حية من أعمال المتعلم(أبحاث-مجسمات-خرائط-لوحات-ملخصات .......)
    • المتابعة من إدارة المدرسة ,المعلم الأول , موجه المادة شريطة أن يتم جزء منها داخل الفصل أو المدرسة وتحت إشراف المعلم.
    • أن تكون المشاركة فردية أو جماعية مع توزيع الأدوار للمشاركين كل على حده وتقييمهم تبعا لنوع المشاركة وحجمها وترفض أى أعمال ليست من عمل المتعلمين.
    5. للمتعلم حق اختيار مادتين فقط يؤدى فيهما النشاط المصاحب وذلك بعد الأسبوع الأول من الدراسة مع العلم أن أساس دخول الطالب اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى المادتين اجتيازه النشاطين وأنه فى باقى المواد الدراسية لا يوجد شرط لدخول الطالب الامتحان.
    6. تخصص نصف فترة شهريا يلتقى فيها معلم المادة مع المتعلمين لمناقشة النشاط المصاحب وتلقى التغذية الراجعة ومساعدة المتعلمين فيما يعترضهم من عقبات.
    7. تقوم إدارة المدرسة بإخطار لجنة النظام والمراقبة بأسماء المتعلمين الذين لهم حق دخول امتحان آخر العام من عدمه فى كل مادة دراسية من خلال كشوف تجميع معتمدة من مدير المدرسة وممهورة بخاتم شعار الجمهورية قبل الامتحان بوقت كاف.
    8. تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولى الأمر رسميا بأحقية المتعلم فى دخول الامتحان من عدمه قبل الامتحان بوقت كاف.
    9. تعد إدارة المدرسة خطابا لولى أمر المتعلم متضمنا هذه القواعد لتكون بمثابة وثيقة بين المدرسة وولى الأمر على أن ترسل بالبريد المسجل أو تسلم شخصيا مع بداية العام.
    10. تطبق هذه القواعد على المدارس الحكومية والخاصة بانواعها.
    11. لا تطبق هذه القواعد على المتعلمين المتقدمين للامتحان من الخارج (منازل).
    12. يعقد امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى على مستوى المديرية التعليمية من فصل دراسى أول وثان ودور ثان .
    أحكــام عامـــة
    1. تعتبر مادة التربية الدينية مادة أساسية ويشترط للنجاح فيها الحصول على 50% ولا تحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى.
    2. تعتبر التربية الفنية مادة أساسية فى الصف الثالث الإعدادى ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.
    3. يكون زمن الفترة الدراسية 90 دقيقة.
    4. تخصص نصف فترة دراسية بالتناوب أسبوعيا لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية وتخصص ( 5 ) درجات لكل منهما .
    5. يخطر ولى الأمر بدرجات المتعلم بالنسبة لامتحان الفصل الدراسى الأول وبالدرجات والنسبة المئوية (التقدير العام) فى شهادة المتعلم بالنسبة لامتحان آخر العام.
    6. تنفذ الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة التى يختارها المتعلم وفقا لميوله وقدراته.
    7. بالنسبة لمادة الرياضيات تكون الدرجة مناصفة بين فرعى المادة (الجبر والإحصاء – الهندسة ).
    8. يؤدى المتعلمون فى الصف الثالث الإعدادى امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تحريريا فقط.
    9. تطبق اللغة الفرنسية للتجريب فقط وليست مادة نجاح ورسوب.
    10.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    11.فى حالة رسوب المتعلم بمدرسة اللغات فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع أو فى اللغة الأجنبية الثانية أو كليهما وكان مستوفيا لجميع شروط النجاح المقررة وفق النظام المعمول به جاز نقله من نظام مدارس اللغات إلى الصف التالى بنظام مدارس المناهج العربية إذا رغب فى ذلك وإلا اعاد الدراسة بنفس الصف .
    12. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    13. يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية:
    • إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حده.
    • إذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان.
    • يكون مجموع درجة الاختبارين التحريريين للمادة مضافا إليهما درجة ملف الإنجاز مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.
    14. يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية:
    • إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حده.
    • إذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان.
    • يكون مجموع درجة الاختبارين التحريريين للمادة مضافا إليهما درجة ملف الإنجاز مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 3:17 pm