مدرسة المروة الاعدادية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة المروة الاعدادية

مدرسة المروة الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المروة الاعدادية

معا نحو تعليم افضل


    تاريخ الكشافة الجوبة

    ميار
    ميار
    مساعد المشرف العام


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    تاريخ الكشافة الجوبة Empty تاريخ الكشافة الجوبة

    مُساهمة من طرف ميار الأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:35 am

    farao farao farao farao
    كتب القائد محمود عبد السلام عن تاريخ الكشافة الجوية في بحثه لاجتياز الشارة الخشبية :

    تاريخ الكشافة الجوية
    يعتبر بادن هو صاحب الفكرة الأولي لإنشاء فرقة كشفية جوية وذلك لميوله للمجال الجوي حيث كان يشير إلي أخوه الأكبر مدي أهمية الكشافة الجوية وما يستطيعون عمله وتعلمه .في مقال نشرته مجلة الكشافون البريطانية
    (the scouter) يوليو 1932 يقول فيه بادن باول :
    " ......... من المفترض أن الكشافة الجوية يتم الاعتراف بها كما هي الحال مع الكشافة البحرية "
    ويقول أيضا : " ربما يكون من الصعب أن يسمح للكشاف باستعمال الطائرة حتى لو سمح له فلن يستطيع قيادتها ! ولكن توجد أنشطة كثيرة لا تتطلب وجود الطائرة يمكن للكشافة في المجال الجوي ممارستها وتعلمها .... وسوف أكون سعيدا بتقديم المساعدة والمعلومات النافعة للكشافين ."














    ( بادن بادن باول )


    في عام 1902 بادن بادن باول ( شقيق مؤسس الحركة الكشفية ) عين رئيسا لجمعية الملاحة الجوية في لندن . في مسابقة إنشاء الطائرات عام 1911 وهو الأخ الأصغر لروبرت بادن باول منشىء الحركة الكشفية حرص علي وجود فرقة كشفية لتساعد في تنظيم الحدث . حيث التقطت أول صورة لمشاركة الكشافة في المجال الجوي:



    ومنذ ذلك الحدث : بادن ومن معه يحاولون إنشاء فرقة معترف ولكن الحكومة لم تؤيدهم فظلوا يعملون لوحدهم . حيث نشرت الجريدة الرسمية أهداف إنشاء الحركة الكشفية الجوية في يونيو 1912 :
    أهداف الحركة الكشفية الجوية :
    1 - مشاركة الكشافة في حماية وطنهم في حالة وقوع الحروب . بعد تقديم الدورات والتدريبات الخاصة للكشافة سوف يكون بمقدوره التعرف علي الطائرة وهي محلقة وتوقع سرعتها واتجاهها بعد ذلك يستطيع إبلاغ السلطات المختصة .

    2 - تطوير الابتكار ومهارات قوة الملاحظة لدي الكشاف .

    3 – تزويد الكشاف بالمعلومات الصحيحة عن الطيران الداخلي والخارجي

    4 – تنظيم الدورات المرئية للكشافة .

    5 – مساعد الكشاف لإنشاء آلة الطيران بما لديه من أفكار وخبرات .



    ( كشاف يطير نموذج لطائرة في ويمبلدون )
    وداعاً بادن :

    مات بادن بادن باول في عام 1937 والكشافة الجوية لم يعترف بها ولكن لم يتوقف من بعده المحاولة .
    الاعتراف الرسمي بالكشافة الجوية :

    الاعتراف المبدئي كان في جانيوري 1941 ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية كان الاعتراف الرسمي في أكتوبر 1950 وأعطيت الكشافة الجوية شارة الاعتراف الرسمي :
    ويقول قائد الحركة الكشفية في ذلك الوقت " الكشافة الجوية لا تعتبر حركة كشفية لوحدها وإنما تندرج تحت اسم الكشافة ، وهي مختصة للكشافين والمرشدات المهتمين بالمجال الجوي "



    أرقام وحقائق :

    * في عام 1955 (40 ) فرقة حصلوا علي الاعتراف الرسمي .
    * أكبر تعداد للكشافين الجويين كان في الحرب العالمية الثانية .
    * في عام 2007 تم إحصاء 130 فرقة جوية بما يقارب 2500 كشاف جوي في المملكة المتحدة . 43 منهم حصلت علي اعتراف وزارة الطيران .
    * تمت كتابة أول كتاب يختص بالكشافة الجوية بعد فترة قصيرة من إنشاء الحركة الكشفية بعنوان (( كتيب الكشاف الجوي ))



    * في عام 2002 احتفلت الكشافة الجوية بمرور 60 عام علي انشائها في ساحة كيمبيل للطيران في جلوسيستر شاير














    ما هو أسلوب الكشفية في التربية

    ينبغي أن يكون أسلوب الكشفية في التربية متفقا مع ما تصبو إلي تحقيقه ومرة أخري نؤكد علي المباديء والعقائد الأساسية التي قامت علي أساسها الكشفية ، هي التي توجه أسلوبها التربوي . ولذلك فأن أسلوب الكشفية في التربية يمكن وصفه بأنه : محورية الفرد ، والارتباط بالمجتمع والتوجية الروحي .
    ((محورية الفرد ))

    إن منهج الكشفية يجعل الفرد محور اهتماماته ويركز عليه وذلك من حيث :
    * إن الكشفية تقبل كل شاب كما هو بوصفه إنسانا فريد ذا خلفية شخصية خاصة وهي تقدر جوهر وتفرد كل شخص من خلال :
    - احترام الإرادة الحرة للفرد في أن ينضم للكشفية أو لا ينضم .

    - اقتراح إطار للتثقيف الذاتي ( والذي وصفه بادن باول بأنه" التثقيف البناء " وهو يعارض " التلقين الفارغ " ) .
    - دعوة كل شاب إلي تنمية قدراته إلي أقصي طاقاتها ( بذل غاية الجهد ) ، وبذلك فانه ليس هناك مجال للمقارنة بين الشباب من حيث إنجازاتهم .

    * المرونة في النظام التربوي للكشفية ، والذي يمكن كل شاب من التنمية بطريقة تتفق مع ذاته وتتصل بها وذلك من خلال

    - ترجمة الأهداف التربوية العامة المقترحة للمرحلة السنية إلي مجموعة من الأهداف الشخصية وبمساعدة القائد .
    - التقدم من خلال ممارسة ما يتفق مع اهتماماته واستكشاف ميوله ونوازعه .
    - التنمية وفقا للمقدار الذي يمكن أن يتحمله الشاب ، مع الوضع في الاعتبار أن التنمية لا تحدث بنفس المقدار في كل مجال ، ولا تنطلق لنفس المسافات والأعماق ، كما أنه ليس هناك حد أقصي مطلق لها .

    * إن أسلوب الكشفية يضع الفرد محور اهتمامه بمعني إنها تعمل علي تقديم العون لكل شاب في تنمية ذاته تنمية كاملة شاملة من خلال :
    - أهداف تربوية تغطي المعارف والمهارات والاتجاهات في كل من مقومات الشخصية الإنسانية .
    - طريقة متعددة الجوانب تؤكد علي الخبرات والتجارب الشخصية ( تتعارض مثلاً مع مجرد الاستيعاب العقلي )
    - الكثير من الفرص المتنوعة للممارسة والتي قد تسهم بمرور الوقت في تنمية الشاب وتعميق خبراته .

    ((الارتباط بالمجتمع ))
    يرتبط أسلوب الكشفية بالمجتمع علي النحو التالي :

    - إن الأهداف الأساسية التي تسعي الحركة لتحقيقها ، كمساعدة الشباب علي الحياة والنمو لتحقيق مزيد من الاستقلالية والتعاون والمسئولية والالتزام كأفراد ، لا غني عنها في تنمية المجتمع علي المدى الطويل .

    - كما تسعي الكشفية إلي مساعدة الشاب علي إدراك انه جزء من كل ، أي جزء من العالم الذي يعيش فيه ، ويكون ذلك من خلال : التأكيد علي تنمية العلاقات البناءة مع الآخرين – الشباب والراشدين – وذلك علي أساس من الاحترام المتبادل .

    - تزويد الشباب بخبرة المجتمع الصغير وذلك في إطار حياة ديموقراطية سليمة ، مع الوضع في الاعتبار احتياجاته واهتماماته .

    - تقوية الشعور بالانتماء لدي الشباب وذلك تجاة وحداتهم الكشفية ، ومن ثم مجتمعهم المحلي والقومي والدولي .

    - إتاحة الفرص المختلفة للشباب للتفاعل والمساهمة البناءة مع العالم من حيث إنهم جزء منهم ( المجتمع المحلي والقومي والدولي ، البيئة الطبيعية ، والثقافية والروحية .................. الخ ).

    - مساعد الشباب علي التكيف الايجابي مع المتغيرات الواقعة بالمجتمع وان يسايروا بفاعلية المشكلات والقضايا التي تواجههم أو المنتظران تواجههم مستقبلاً .
    ((التوجية الروحي ))
    الأسلوب الكشفي موجه روحيا من حيث عمله علي مساعدة الشباب من خلال كل ما يقدمه ويقترحه عن طريق :

    1- التطلع إلي ما وراء عالم الماديات .

    2- اكتشاف القيم التي تعطي المعني للحياة .

    3- السعي المتواصل من اجل ممارسة الفرد للقيم كمنهاج للحياة .

    ((وبالطبع أيا كان الطموح الذي تسعي الكشفية لتحقيقه ، وأبا كان أسلوبها التربوي شاملا فإنها لن تستطيع مساعد الشباب علي التنمية دون وجود أدوات تربوية مناسبة ، ومن ثم فإننا بذلك نأتي علي الحديث عن الطريق الكشفية .))


    الدور التربوي الذي يبرز من خلال
    قانون ... ووعد الكشاف

    يعتبر وعد وقانون الكشاف عنصراً واحد من عناصر الطريقة الكشفية لان كلاً منهما يرتبط بالعناصر الاخري برباط وثيق ، غير أن الوظائف التربوية لكل منهما تختلف عن الآخر ، لذلك يعد كل منهما منفصلاً عن الآخر في تناولنا لهما في هذا العمل .


    قانون الكشاف

    ما هو ؟

    قانون الكشاف هو دستور للحياة يرتكز علي المبادىء الكشفية ، وهو القواعد الحياتية التي تحكم التصرفات الشخصية لعضو الحركة في حياته في الحاضر، كما توجه تنميته نحو المستقبل ، وهو أيضا مجموعة من القواعد لحياة المجموعة ، من حيث انه الأساس الذي تعمل الوحدة الكشفية من خلاله . ولذلك فأن قانون الكشافة هو لب الطريقة الكشفية وجوهرها .

    ما الذي يهدف إليه ؟

    كقواعد محددة للسلوكيات الحياتية الشخصية والجماعية ، يقدم أسلوب
    الكشافة أسلوبا مبسطاً في معاونة كل شاب علي أن يصبح ملماً بما تحاول الكشفية مساعدته في تحقيقه ، واكتشاف معني الجوانب المختلفة في هذا القانون وتلك القواعد السلوكية الحياتية الشخصية والعامة وذلك من خلال المرور بهذه التجارب وممارستها . والقانون الكشفي يمكن استخدامه كمرجع في التنمية المتدرجة للنظام القيمي للشباب

    كبف يعمل ؟

    قواعد شخصية في الحياة :

    من خلال محاولة تطبيق القواعد الحياتية في كافة نواحي الفرد اليومية في كافة المواقف الطارئة التي يواجهها الشاب وتواجهه فأن ذلك الشاب في الواقع يقوم بتنمية ذاته . وحيث أن القواعد ترتكز وتقوم علي مباديء الكشفية
    ( وبخاصة القيم التي تؤكد عليها) فإنها توجة تنمية الشاب نحو الاستكشاف الشخصي لهذه القيم ، وعل يذلك فان هذه القواعد هي قواعد سلوكية شخصية ترتبط بتنمية كل فرد .
    قــــــواعد حياتية للسلوك الشخصي :

    فضلا عن كونه قواعد شخصية في الحياة ، فأن القانون الكشفي هو أيضا قواعد حياتية للسلوك الجماعي ، فهو علي ذلك يعمل كقانون في المجتمع الصغير للشاب حيث لكل فرد فيه نفس الحقوق والواجبات تجاه نفسه
    وتجاه الآخرين .
    وحيث أن القانون الكشفي هو الأساس الذي يقوم عليه المجتمع الصغير ويقوم بتسيير أموره ، فأن الشباب يتخذون منهجهم في الحياة مع الآخرين بطريقة تتسم بالديموقراطية واحترام الفرد وتنمي الشعور بالانتماء والمشاركة والتضامن والتعاون .
    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق القانون عند إعداد البرنامج ؟

    * يعبر عن حياة الفرد في حياته بالمباديء الكشفية .

    * يعبر عنه في كل لغة بما يناسب الثقافة والتقاليد التي تعمل في ظلها الجمعية الكشفية الوطنية ومستوي نضج الشباب ، أي شديد البساطة لمجموعات الأعمار الصغيرة ، كما يصاغ في أسلوب أكثر نضخاً للفئة السنية التالية .... وهكذا .

    * يصاغ بحيث يكون مرتبطا بالشباب ومعبراً وجذاباً بالنسبة لهم ، لذا يلزم صياغته في عبارات بناءة ايجابية مثل " إن الكشاف ....." ولا نستخدم " الكشاف ليس ....."

    * يكون قصيرا بحيث يمكن تذكرة بسهولة ويسر بمعني الا يكون في قائمة طويلة لا تنتهي .
    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق القانون عند تقديم البرنامج ؟

    إن إعداد الراشدين للعمل مع الشباب علي المستوي المحلي يجب أن يشمل إتاحة الفرصة لهم لاستكشاف القيم التي يؤكد عليها القانون الكشفي ، وكيفية ترجمة قانون السلوكيات الحياتية إلي واقع في تعاملاتهم اليومية مع الشباب ، وهذا يستلزم اختيار العلاقات المطلوب تنميتها ، ومغزى القانون الكشفي في الاتجاة الذي يجب علي المجموعة أن تعمل من خلاله ..........ز. الخ ، فعلي سبيل المثال ، أي ممارسة قد ينجم عنها إهانة محتملة لا تتفق
    مع احترام كرامة الأخريين .
    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق القانون عند تنفيذ البرنامج ؟

    بينما قد تبدو وظيفة قانون الكشاف كأداة تربوية غاية في الصعوبة ، فليس من العسير تطبيقه في الحياة اليومية علي مجموعة من الشباب.
    ويصاغ القانون الكشفي في عبارات سلسة بسيطة مأخوذة من لغة التعامل اليومية بحيث يمكن للفرد تفهمه وإدراك مغزاه .
    وعلي هذا فان القانون الكشفي ينبغي أن يترجم إلي قواعد لعمل المجموعة .. حقوق وواجبات الأفراد ، توزيع الأدوار والمسئوليات ، عمليات اتخاذ القرار ، إدارة النزاعات ......
    يجب مشاركة الشباب بأكبر قدر مستطاع وبأساليب تتناسب مع مستوي
    نموهم في وضع قواعد العمل للمجموعة وهذا من شانه:

    أولا :
    يساعدهم علي تعميق فهمهم للقانون الكشفي .

    ثانياً :

    أن الشباب لا يجدون أي صعوبة في تقبل أو تطبيق القواعد التي ساهموا
    في وضعها .

    وحينما يخطي الفتي ويخرج عن القانون ، يجب أن يشجع علي تحمل تبعات ونتائج أعماله . والهدف من ذلك ليس جعل الفتي أن يشعر بالخوف بل هو تفهم الموقف وعلاجه أن أمكن . وقانون السلوكيات يعكس المبادئ الأخلاقية الأساسية أو القيم التي تؤمن الكشفية إنها صالحة للحياة بصفة عامة ، فإذا لم يتمسك الراشدون بهذه القواعد .... فلماذا يتمسك بها الشباب إذا .
















    وعد الكشاف

    وعد الكشاف هو عهد يقطعه الكشاف علي نفسه أمام مجموعة من الأقران حينما يختار الانضمام إلي الحركة . وبأداء هذا الوعد فان الفتي يقر بإلمامه بقانون الكشاف وبتعهده والتزامه الشخصي ببذل قصارى جهده ليتحلى بهذه القواعد السلوكية في حياته .

    ما المقصود منه ؟

    من خلال الوعد … يقبل الفتي دعوة الكشفية للتنمية وذلك بان يتخذ قرارا تطوعيا بقبول القانون الكشفي وأن يتحمل مسئولية هذا القرار من خلال العمل الشخصي . إن أداء الوعد هو الخطوة الرمزية الأولي في عملية التربية الذاتية ، كما أن هذا الوعد لا يعني بأنه يجب علي الفتي أن يثبت " انه مثالي كامل " فهو ليس إلا نقطة انطلاق وليس خط النهاية .

    إن الوعد ببذل غاية الجهد يشير إلي بذل الفرد قصارى جهده طبقا لقدراته الخاصة . ومن وجهة النظر التربوية فان الجهد يعادل تحقيق الهدف في الأهمية ، فالجهد عملية شخصية كما أن عملية التقدم يمكن فقط تقويمها من حيث ما كان عليه الفتي من قبل .

    إن إجراء مراسم الوعد أمام الأقران يجعل التزام الفرد عاما وهذا ليس من شانه أن يجعل الالتزام رسميا فحسب.......… بل هو يرمز إلي الالتزام الاجتماعي تجاه الآخرين في المجموعة كما انه بوجود المجموعة فان أفرادها يقرون بقبول هذا الفرد عضواً بينهم .





    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق الوعد عند وضع البرنامج ؟

    يقوم الشباب بأداء الوعد عند دخولهم كل مرحلة سنية جديدة ، والقيام بذلك ما هو إلا تعهد رمزي ودلالة دخول مرحلة جديدة في مشوار التنمية والمشاركة في أسلوب الحياة المتوارث في القانون الكشفي مع مجموعة من الأفراد . ولهذا فان صياغة الوعد والقانون يجب أن تعكس التقدم الذي يحدث في مستوي النضج من مرحلة إلي التي تليها .

    بعبارة أخري فان هناك حد ادني من النضج يصبح الطفل دونه غير قادر علي مسايرة وتطبيق قواعد السلوكيات بإرادته الحرة وذلك إن لم يستطع التفكير فيما هو ابعد من رغباته واحتياجاته الحالية والملحة ، كما انه لا يمكنه بعد تمييز نفسه عن الآخرين ممن لهم أيضا رغبات واحتياجات . وعلي نفس المنوال فأن نمط التفاعل الاجتماعي المطلوب من العمل الجماعي لا يمكن حدوثه أيضا ، وبذلك لن يكون في مقدور الطريقة الكشفية أن تؤتي ثمارها .


    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق الوعد عند تقديم البرنامج ؟


    إن إعداد القادة الراشدين في هذا الإطار يؤكد علي الوظيفة التربوية للوعد الكشفي والجانب الهام في هذا الأمر يتعلق بمفهوم ومغزى
    " بذا الفرد قصارى جهده "


    ما هي الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها لتطبيق القانون عند تنفيذ البرنامج ؟
    أولا :

    إن أسلوب شرح الوعد للفتيان يتطلب قدر من العناية والاهتمام والانتباه لأنهم في حاجة إلي فهم مغزى ودلالة أداء الوعد حيث يعدون ويقسمون ببذل قصارى الجهد لذا يتعين أداؤه وتقديمه لهم كعمل هام بعيد عن التوتر .
    ثانياً :

    يجب أن يتوافر الوقت اللازم للإلمام بالقانون الكشفي وتطبيقه عملياً وأن يقرر ما إذا كان يريد الانضمام للكشفية رسميا أم لا .
    مع الأخذ بالاعتبار إن العوامل الخارجية ( الحياة المدرسية ، الاهتمامات الاخري ) تعد أمرا منفصلاً وسيعتمد ذلك بالضرورة أيضا علي مدي جاذبية الأنشطة ومدي اندماجه في المجموعة . والمراهقين بصفة عامة في حاجة إلي مزيد من الوقت لاتخاذ القرارات أكثر ممن هم دون هذه المرحلة .

    ثالثاً :

    إحداث توازن بين إعطاء الشاب الوقت لاتخاذ قراره وبين الحاجة إلي بدء تنفيذ العملية التربوية الفعلية .
    رابعاً :
    إن أداء الوعد هو مبادرة شخصية للالتزام ، لذا فان مهمة القائد هي تشجيع الفتي وليس إجباره قبل أن يكون معدا ومهيأً لأداء ذلك ن كما انه ليس له أن يسلبه الحق في أداء الوعد .
    خامسا :

    علي القائد أن يجعل لحظة أداء الوعد شيئا ذا قيمة لدي الفتي فعلي سبيل المثال يمكن أن يكون ذلك في احتفال صغير في نهاية المخيم .
    كلمات فصائد وأناشيد كشفية
    تبرز الدور التربوي للحركة


    نحن الكشافة
    نحن الكشافة في الوادي .. جبريل الروح لنا هادي
    يا رب بعيسي والهادي .. وبموسي خد بيد الوطن
    نبتدر الخير ونستبقه .. ما يرضي الخالق والخلق
    بالنفس وخالقها نثق .. ونزيد وثوقا في المحن
    نأسو الجرحي اناو جدو .. ونداوي من جرح الزمن
    ونوافي السارق في اللجج .. النار الساطعة الوهج
    لا نسأله ثمن المهج .. وكفي بالواجب من ثمن


    شدو الرحال
    شدو الرحال وهيا معانا
    هاتو الحقائب هاتو الحبال
    في الغابة تحلو ايامنا
    وفي العلا تعلو الجبال

    سنمشي ونمشي وزاد قليل
    سنعلو ونختفي بين الهضاب
    طريقنا صعب طويل
    لكننا نهوي الصعاب

    في الصبح نصحو بصوت الكنار
    والنجم في الليل نعم الصديق
    نشعل نارا وننشد لحنا
    يهدي لنا النجم احلي بريق



    مساءنا عليل

    مساءنا عليل ..رمزه وداد
    اجتماعنا مفيد .. شعاره اتحاد

    هلموا رفاقي نسن العمل .. دعو المكر سيروا بدون كسل

    مساءنا عليل ..رمزه وداد
    اجتماعنا مفيد .. شعاره اتحاد

    ففينا الرجولة وفينا الثبات .. نخوة الشهامة تبدو كالنبات هي

    مساءنا عليل ..رمزه وداد
    اجتماعنا مفيد .. شعاره اتحاد


    لك السلام يا قائدي

    لك السلام يا قائدي
    كيف انس الفعل الذي
    أصبحت فيه في الموعدي
    فأنت نعم القائدي
    لك السلام الف سلام لك السلام يا قائدي
    لطالما كنت قدوتي
    بكل ما فيك يا قائدي
    لك السلام الف سلام يا قائدي
    رغم الصعاب رغم الماسي
    فانت القائد الذي لا ينحني
    لك السلام الف سلام يا قائدي



    غرد يا شبل الإيمان


    غرد يا شبل الإيمان ... غرد واصدع بالقران
    فيه الحق وفيه النور ... فيه اللؤلؤ والمرجان

    غرد يا شبل الإيمان

    ******

    اتل السطر وراء السطر ... فالقران ربيع العمر
    والقران شفاء الصدر ... فيه الرحمة والغفران

    غرد يا شبل الإيمان

    ******

    آبدا لا يعلوه كتاب ... آبدا لا يمحوه سراب
    انزله رب وهاب ... رب تواب رحمن

    غرد يا شبل الإيمان

    ******

    اتل المصحف فجرا عصرا ... تعشق روحك هذا الذكرا
    تلق الخير وتلق الاجرا ... وتحرر فيه الإنسان

    غرد يا شبل الإيمان



    نحن الشباب

    نحن الشباب لنا الغد ومجده المخلد
    نحن الشباب لنا الغد ومجده المخلد

    نحن الشباب

    شعارنا علي الزمن عاش الوطن ، عاش الوطن
    بعنا له يوم المحن أرواحنا بلا ثمن
    يا وطني ذم مثلك من يرعى الذمم
    علمتنا كيف الشمم وكيف نقهر الألم

    نحن الشباب

    السفح والجداول والحقل والسنابل
    وما بني الأوائل نحن له معاقل
    الدين في قلوبنا والنور في عيوننا
    والحق في يميننا والنار في جيبنا

    نحن الشباب

    لنا العراق والشام والقدس والبيت الحرام
    نمشي علي الموت الزؤام إلي الأمام ، إلي الأمام
    لنا يد والعمل لنا غد والأمل

    نحن الشباب



    رفرف يا علم

    رفرف يا علم .... يا رمز الشمم
    وعانق السماء .... وظلل الخيام

    فوق روابينا كشاف التقينا

    ********
    وهدي أيدين ..... أه يا علم
    تدعم القيم .... أه يا علم

    فوق روابينا كشاف التقينا

    ********
    وتلتقي العزائم .... فيك يا جود دائم
    لتعلن القسم .... نفديك يا علم

    فوق روابينا كشاف التقينا

    ********
    بالحب والوفا .... نجدد اللقاء
    في هذه الفيحاء .... لننشد الهمم

    فوق روابينا كشاف التقينا


    أشبال الحمي
    نحن أشبال الحمي ... قد رفعنا العلم
    ودعونا الهمم ... فأجابت للعمل
    علم الخضراء عال ... بين نجم وهلال
    خاطبا أوج الكمال ... بين أعلام الدول
    ارفعوه باليمين ... يا شباب المسلمين
    واعلموا علم اليقين ... انه الرمز الأجل
    ساكن غير هياب ... خافق يدعو الشباب
    فلنهب للجواب ... دون خوف أو ملل


    وبهذه الأناشيد والكلمات الجميلة التي ينشدها الكشاف في كل مرحلة أو خطوة يؤديها في المراحل المختلفة للحركة الكشفية نجد أنها ليس فقط مجرد كلمات وأناشيد تستخدم للتسلية أو إضفاء لمسة من الجمال علي عملة ولكن هي منهاج ومسلك يؤديها الكشاف لتذكيره بقيم جميلة وعظيمة مما يؤثر علي سلوكه في حياته وهذا هو الدور التي تأمل الحركة الكشفية تحقيقه من خلال تحويل ما نتعلمه إلي سلوك ننشده في حياتنا العملية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 1:25 pm