* المقصود بالقيادة والحوكمة :[/i][/i]
القيادة والحوكمة : نظام تحكمه مجموعة من القواعد والتشريعات المنظمة للعمل بالمؤسسة التعليمية بمشاركة مجتمعية فعَّالة .
مرتكزات الحوكمة الرشيدة : ويرتكز مفهوم الحوكمة الرشيدة إلى ثماني خصائص رئيسية وهى :
* المشاركة .
* التوافق .
* المحاسبية .
* الشفافية .
* الاستجابة .
* الفاعلية والكفاءة .
* حكم القانون .
* المساواة والشمول .
تعد القيادة والحوكمة من المجالات المهمة التى تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية ، حيث يتناول هذا المجال معايير أساسية فى العملية التعليمة ، مثل : (( التنمية المهنية للكوادر، وسبل دعم عمليتى التعليم والتعلم فى ظل قيادة رشيدة )) ، وتتضمن الممارسات المتعلقة بالقيادة والحوكمة ما ينبغي أن توفره المؤسسة من إمكانيات تساعد على التجديد وتشجع المبادرات الإبداعية ، والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة ، وذلك فيما ينعكس على جودة أداء المنتج التعليمى فى ظل نظام ديمقراطى فى التعامل ، واتخاذ القرارات السديدة ، لمساندة المجتمع المدرسى والمحلى ، والتغلب على المشكلات وفجوات الأداء التي تحول دون استيفاء معايير الجودة .
* المقصود بالقيادة والحوكمة :
القيادة والحوكمة : نظام تحكمه مجموعة من القواعد والتشريعات المنظمة للعمل بالمؤسسة التعليمية بمشاركة مجتمعية فعَّالة .
ويشتمل هذا المجال على أربعة معايير
* المعيار الأول - توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر .
* المعيار الثانى- دعم عمليتى التعليم والتعلم .
المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة .
* المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور
القيادة والحوكمة : نظام تحكمه مجموعة من القواعد والتشريعات المنظمة للعمل بالمؤسسة التعليمية بمشاركة مجتمعية فعَّالة .
مرتكزات الحوكمة الرشيدة : ويرتكز مفهوم الحوكمة الرشيدة إلى ثماني خصائص رئيسية وهى :
* المشاركة .
* التوافق .
* المحاسبية .
* الشفافية .
* الاستجابة .
* الفاعلية والكفاءة .
* حكم القانون .
* المساواة والشمول .
تعد القيادة والحوكمة من المجالات المهمة التى تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية ، حيث يتناول هذا المجال معايير أساسية فى العملية التعليمة ، مثل : (( التنمية المهنية للكوادر، وسبل دعم عمليتى التعليم والتعلم فى ظل قيادة رشيدة )) ، وتتضمن الممارسات المتعلقة بالقيادة والحوكمة ما ينبغي أن توفره المؤسسة من إمكانيات تساعد على التجديد وتشجع المبادرات الإبداعية ، والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة ، وذلك فيما ينعكس على جودة أداء المنتج التعليمى فى ظل نظام ديمقراطى فى التعامل ، واتخاذ القرارات السديدة ، لمساندة المجتمع المدرسى والمحلى ، والتغلب على المشكلات وفجوات الأداء التي تحول دون استيفاء معايير الجودة .
* المقصود بالقيادة والحوكمة :
القيادة والحوكمة : نظام تحكمه مجموعة من القواعد والتشريعات المنظمة للعمل بالمؤسسة التعليمية بمشاركة مجتمعية فعَّالة .
ويشتمل هذا المجال على أربعة معايير
* المعيار الأول - توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر .
* المعيار الثانى- دعم عمليتى التعليم والتعلم .
المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة .
* المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور